بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

الرئيسية
  أصول علم التنجيم
   
تعريف التنجيم

    خصائص البروج
   
دلالات البروج
     خصائص الكواكب
     دلالات الكواكب
     الشمس
     القمر
     عطارد
     الزهرة
     المريخ
     المشتري
     زحل
     أورانوس
     نبتون
     بلوطون 
     تغير دلالات الكواكب
     إشتراكات الكواكب
     ما ينسب لها
    النقط الفلكية
    بروج الكواكب
    خصائص البيوت
    دلالات البيوت
    الهيئة الفلكية

المواليد بالتنجيم العصري
 
المواليد عند القدماء
 
المسائل
 
الإختيارات
 
هيئة المقارنة
 
التوقعات بالتنجيم العصري
 
التوقعات عند القدماء
 
التنجيم الدولي العصري
 
التنجيم الدولي عند القدماء
 
تقويم التواريخ
 
تقويم البلدان
 
تقويم الكواكب
 
السماء الآن
 
حظك اليوم
 
من نحن ؟
 
منتدى الشامل

 

دلالات الكواكب السيارة

 

يعتمد الأحكاميون أي المنجمون في تحليل الهيئة الفلكية و النطق بالأحكام على تأثيرات الكواكب , منها السيارات السبعة أي الدراري أي الكواكب المعروفة منذ القدم و هي : الشمس رغم كونها نجما و مركز المجموعة الشمسية , و القمر رغم كونه تابعا للأرض فقط , و عطارد و الزهرة و المريخ و المشتري و زحل , و تسمى كذلك الكواكب المتحيرة لأنها في حركتها تظهر مستقيمة في سيرها كالشمس و القمر ثم تتوقف و تكر راجعة في سيرها . و اكتشفت ثلاثة سيارات أخرى ابتداءا من القرن 18 م و هي : أورانوس و نبتون و بلوطون , فسميت الكواكب العصرية لإكتشافها مؤخرا , و لكونها فوق مدار زحل و لا يمكن للفرد رؤيتها بالعين المجردة بل تحتاج لمنظار فلكي من صنع الجماعة سميت كذلك كواكب الجماعة و سميت كذلك لأن تأثيرها يكون محسوسا على مستوى العالم بأكمله و لأنها تمضي مدة طويلة في البرج الواحد فيكون تأثيرها على مواليد كثر , و سميت أيضا كواكب الأجيال خصوصا نبتون و بلوطون لأنها تقطع البرج في مدة طويلة أورانوس ( 7 سنوات في كل برج , نبتون 14 , بلوطون ما بين 30 و 11 سنة حاليا ) فيكون تأثيرها على جيل بأكمله .

  و قديما كان القدماء يقسمون السبعة السيارة المرئية بالعين المجردة إلى قسمين : الكواكب السفلية و هي : القمر و عطارد و الزهرة , و الكواكب العلوية و هي المريخ و المشتري و زحل و تفصل الشمس بين المجموعتين .

   و حاليا تسمى الكواكب السبعة المرئية بالعين المجردة بالكواكب الفردية و هناك من سمى المشتري و زحل الكواكب الإجتماعية , لأنها تربط المولود بمجتمعه و محيطه و الخمسة الباقية بالكواكب الشخصية أو الفردية لتأثيرها على شخصيته (الشمس ) و نفسيته (القمر) و تفكيره (عطارد) و عاطفته (الزهرة) و إرادته (المريخ) .

   كذلك أدرج بعض المنجمين أجراما سماوية أخرى هي النجيمات أو الكويكبات , و هي أشلاء كوكب لم يتم تكوينه على شكل حزام من الكتل الصخرية المختلفة الأحجام تمتد ما بين مداري المريخ و المشتري , منها شيرون و سيريس و يونون و بالاس و فيستا و بروسبيرين و سيلينا ...إلخ لكننا لن ندرسها هنا نظرا لأني لا أعمل بها بسبب ضعف أساسها , و قد قدمت انتقادات هامة و معقولة بخصوصها و غيرها من البدع التي أدخلها المنجمون الغربيون على علم التنجيم نتطرق لها في وقت لاحق .

   و إضافة إلى هذه الأجرام المادية يعتمد العديد من الأحكاميين على النقط الفلكية الوهمية و كلها في مدار القمر و هي : عقدتي القمر الرأس و الذنب المعروفتين منذ القدم , و القمر الأسود الذي أدرج استعماله الغربيون و لا يزال الجدل حول أحكامه قائما .

   و تأثير هذه الأجرام و النقط الفلكية يظهر في كل ميادين الحياة التي تمثلها البيوت الإثني عشر (سيأتي ذكرها ) . فعطارد و الزهرة يختصان بباطن الشخصية , فعطارد يحكم العقل و الفكر و الزهرة تحكم العاطفة , و المريخ الإرادة و الحيوية , و المشتري و زحل يدخلان الشخصية في أبعاد اجتماعية , فالمشتري يمثل حسن المعاشرة و كون المولود اجتماعيا , و زحل القيود و العقبات و العراقيل . أما الخطوط العريضة للحياة فمرتبطة بالكواكب البطيئة جدا فأورانوس و نبتون و بلوطون يمثلون القيم الأخلاقية و الروحية و العقلية , و كواكب الجماعة هذه تلعب دورا في الهيئة الفلكية إذا كانت :

    - مقارنة للأوتاد أي الطالع و وسط السماء و الغارب  و وتد الأرض (سيأتي شرحها )

    - مقارنة لأحد النيرين : الشمس و القمر

    - تتلقى الكثير من الإتصالات من بقية الكواكب

    و هذا التأثير يحدده موقعهم في الهيئة و الإتصالات التي تشكلها في الهيئة

   و اعلم أن الشمس و القمر و القمر الأسود و عطارد و الزهرة و المريخ تختص بالبعد الذاتي للشخصية , و ترمز لأخلاق المولود و علاقته بذاته , بحيث يجب أن ننحي من هذه العناصر كل ما هو مكتسب أي كل ما يأتي من التربية . و أن المشتري و زحل و أورانوس و نبتون و بلوطون تعبر عن علاقة المولود بمجتمعه و محيطه الذي يعيش فيه , أما الرأس و الذنب فيمثلان ما هو غير متوقع و مفروض على الإنسان , و قد اختلفت أحكامها حسب مذاهب التنجيم .

أعلى الصفحة                 الصفحة الرئيسية

 

الشمس

 

رمز الشمس في الهيئة الفلكية

صور من مخطوط مطالع السعادة : شرف و هبوط المريخ و شرف و هبوط الشمس

صور من مخطوط مطالع السعادة : شرف و هبوط المريخ, و شرف و هبوط الشمس

الشمس و هي النير الأعظم حارة يابسة نارية مذكرة نهارية سعيدة , بيتها الأسد و شرفها بالحمل و وبالها بالدلو و هبوطها بالميزان

   الشمس هي المحور و القوة المركزية لنظامنا الشمسي , و هي عنصر مهم يكشف عن ذاتنا و مقاربتنا للحياة على العموم , فالبرج الذي تكون فيه الشمس وقت ميلادك يسمى برجك الشمسي , فعندما يسألك شخص عن برجك فإن الأمر يتعلق ببرجك الشمسي , و هو أقوى تمثيل لشخصيتك , و رغم أنه ليس البرج الوحيد المؤثر عليك فهناك عناصر أخرى في الهيئة الفلكية مهمة كذلك إلا أن برجك الشمسي يبقى تأثيره مهما في الهيئة .

   و الشمس تمثل الطموح و الأماني , الإبداع , الإرادة , و الكيفية التي تعي و تدرك بها ذاتك مع مرور الوقت , و سأتي الحديث عن كل ذلك .

   إذا كانت الشمس مسعودة أي محظوظة :

 تساعدك على تحصيل العلوم , و تمنح التفاؤل الذي يسهل تطبيق الأفكار و المشاريع , و مولود الشمس ( أي الذي تكون الشمس ربة أي صاحبة أي حاكمة برجه الشمسي و هو برج الأسد , أو الذي تكون الشمس مستولية على هيئة ميلاده ) لها الفضل في طبيعته النزيهة و المستقيمة , و إحسانه و وقار تصرفاته , و كرمه و قدرته على إقناع الآخرين , يتمتع بالطموح و الشجاعة و الإرادة و السلطة .

   و إذا كانت تشكل اتصالا سعيدا مع القمر ( تسديس أو تثليث) تمنحك خيالا خصبا . و مع عطارد ( قران فقط لأنه لا يبتعد عن الشمس بأكثر من 27 درجة) تمنحك قدرات فكرية . و مع الزهرة (قران فقط ) تمنح مواهب فنية , و مع المشتري تمنح حكما صائبا , و مع زحل التركيز , و مع أورانوس مواهب للإختراع , و مع نبتون قوة الحدس

    يتميز مولود الشمس ببعض المميزات الجسدية حددها القدماء كما يلي : جسم عضلي , بشرة كامدة , قامة دون المتوسط قليلا , هيئة منسجمة , بنية متناسقة , عنق طويل و لين , صدر واسع , أعضاء رشيقة , عينان كبيرتان , حواجب ملساء , أسنان مرتبة بشكل جيد .

   على المستوى النفسي : تمنح الشمس ميلا للإيثار , النبل و الشهامة , الفطنة , حكم صائب , المنطق , الحس بالواقعية , الطموح , الرغبة في الرقي , و التميز عن الآخرين , احتقار كل ما هو  دنيء و قبيح و عامي إلخ .

   هذه الخصائص التي تساعد على رقي و مجد مولود الشمس و تألقه و جاذبيته التي تقرب الآخرين إليه أو تخضعهم له , لا تساهم بالضرورة في سعادته , لأنه غالبا ما لا يفهمه الآخرون , و ميله للعطاء و الكرم يقابل عليه بالسوء أو عدم التقدير , و يعاني في علاقاته العاطفية .

   إذا كانت الشمس منتحسة أي ضعيفة :

 إذا كانت الشمس في الهيئة الفلكية في موضع رديء (وبالها أو هبوطها ) أو تتلقى الكثير من الإتصالات النحيسة , فإنها ستتسبب في بعض العيوب : الميل لإهمال الأمور الثانوية و التفاصيل , البحث الجامح عن الطموح الشديد للمجد و العز  , التكبر , التفاخر و التظاهر بالعظمة , الرغبة في التألق , و السيطرة قد تتحول إلى استبداد , العجرفة , ضعف الإرادة في الحياة اليومية . يحب المولود المديح و الثناء , و يكون شديد الحساسية للإنتقادات .

أعلى الصفحة                 الصفحة الرئيسية

 

القمر

 

رمز القمر في الهيئة الفلكية

صور من مخطوط مطالع السعادة : شرف و هبوط القمر و شرف عقدتي القمر الرأس و الذنب

القمر و هو النير الأصغر بارد رطب مائي مؤنث ليلي سعيد , بيته السرطان و شرفه بالثور ووباله بالجدي و هبوطه بالعقرب .

   يمثل القمر العنصر الثالث من بين أهم عناصر الهيئة الفلكية و هي : البرج الشمسي و الطالع , ثم البرج القمري أي البرج الذي يكون فيه القمر في هيئة ميلادك . فالقمر أقرب الأجرام السماوية إلى الأرض , و يمثل الجانب المؤنث في كل واحد منا . ففي هيئة ميلاد مولود ذكر يمثل القمر جانبه المؤنث , و الذي إذا لم يستطع التعبير عنه مباشرة يعكسه من خلال نساء حياته : أمه , زوجته , عشيقته مثلا . كما يمثل القمر الأم أو الشخص الذي سهر على تربيتنا كيفما كان .

   بينما النساء تميل لإظهار قمرها و التعبير عنه بتفتح أكثر من الرجال الذين غالبا ما يظهرون قمرهم من خلال نساء حياتهم . و في عصرنا هذا يبدو أن الرجال أصبحوا قادرين على إبراز جانبهم الأنثوي و أحاسيسهم أكثر من ذي قبل .

   و إذا كانت الشمس تمثل ذواتنا و ميلنا للكمال , فالقمر يمثل أحاسيسنا و مشاعرنا . ففي الهيئة الفلكية فإن البرج الذي يكون به القمر يدل على الأحاسيس , الذكريات , العادات و السلوكات خصوصا اللاشعورية . و القمر يعكس نور الشمس و بالتالي ليس له ضوء خاص به , و هكذا فإن المشاعر التي يمثلها يمكن أن تنقلب و تتغير فجأة كضوئه , بمعنى آخر يدل على الحالة النفسية التي أنت عليها . القمر كوكب المشاعر و الأحاسيس , و يؤثر على الخيال و الذاكرة , و يمنح ميلا للروايات و الأدب أكثر من الرياضيات و غيرها من العلوم , و يمنح الإلهام للشعراء , هذه القدرات تكون متطورة تبعا لموقعه في هيئة ميلادك .

   عندما يكون القمر مسعودا :

 إذا كان في موضع حسن في هيئة ميلادك و يتلقى اتصالات سعيدة , فإن القمر يميزك ببعض الخصائص الجسدية : لون باهت أو شاحب , عينين فاتحتي اللون و أحيانا بارزتين , رأس مدور بشعر ناعم و غير كثيف , يد لينة و لحمة , عنق طويل , مناخر ضيقة , قامة مستقيمة و هزيلة .

   خصائص تؤثر على حياتك المهنية : خيال خصب للغاية , ذاكرة قوية , فهم سريع لأفكار الآخرين ,قدرة مدهشة على التكيف و التنظيم , سهولة ربط العلاقات , و غالبا موهبة للموسيقى, لكنك لا تبحث لا عن المجد و لا عن الشهرة.

   على المستوى النفسي : أنت متأثر كثيرا بالتربية التي تلقيتها في طفولتك , و تتأثر بمحيطك بسرعة , و تهيمن عليك الحاجة للعطف و الحماية و الشعور بالأمان . تتميز بطبيعتك الهادئة و الودودة و المتحفظة ( خصوصا إذا كان كوكبك القمر يتصل بزحل ) . تحب الطعام لذلك لا تهمل أبدا إشباع شهيتك و قد يدفعك ذلك لبعض الإفراط , أنت محبوب كثيرا , و لست طموحا , لذلك لا تبحث لا عن المجد و لا عن الشهرة ( إلا إذا كان القمر يتصل بالشمس ) . و لكي تقوم بدورك في الحياة بشكل جيد تحتاج للدعم العاطفي الذي تجده في مودة المقربين إليك , و من جهة أخرى تبدو غير مشبع من هذه الناحية ربما لأنك تطلب الكثير من العاطفة .

   إذا كان القمر منتحسا :

 إذا كان القمر في هيئة ميلادك منتحسا إذا كان في موضع رديء أو يتلقى الكثير من الإتصالات النحيسة , قد يكون مسؤولا عن الكثير من النقائص : يجعل المولود حزينا و كئيبا , متقلبا , متغيرا , مضطربا , قلقا , متهاونا , غريب الأطوار , مفرط الحساسية , يكره بذل أي مجهود , يغير محل إقامته أو وضعيته كثيرا مما يضر بنجاحه المهني , و عند بداية أوجه القمر تبحث عن التعويض في المشروبات , الأكل , المخدرات (التبغ , الأدوية , المنومات ) .

أعلى الصفحة                 الصفحة الرئيسية

 

عطارد

 

رمز عطارد في الهيئة الفلكية

صور من مخطوط مطالع السعادة : شرف و هبوط الزهرة و شرف و هبوط عطارد

عطارد بارد يابس ترابي مؤنث ليلي , و القدماء يرون أنه ممتزج سعيد مع السعود و نحس مع النحوس , ذكر مع الذكور و مؤنث مع الإناث . بيته الجوزاء و السنبلة , و شرفه بالسنبلة كذلك , وباله بالقوس و الحوت و هبوطه بالحوت كذلك .

   يمثل عطارد الفكر و التواصل , و ما نعرفه , من خلال ما تعلمناه . و لكونه أقرب الكواكب إلى الشمس فهو سريع و ساخن و صغير . إنه يمثل كل خصائص العقل من منطق و فكر و ذكاء و معرفة , أداته هي اللغة و وسيلته هي التواصل مع الآخرين . يدل على القراءة و الكتابة و الكلام و الإنصات و النظر و التفكير . و البرج الذي يحل به في هيئة ميلادك يدل على طبيعتك الفكرية , و الطريقة التي تفكر بها و تتواصل بها مع الآخرين . إنه كوكب الفكر يمنحك القدرة على التفكير , الحدس , المنطق , القدرة على الإستنتاج . هذه الكفاءات تكون متطورة تبعا لموقعه في بيوت هيئة ميلادك . و هو ينشط كذلك الميدان الذي يمثله البرج الذي يحل فيه بهيئة ميلادك .

   إذا كان عطارد في هيئة ميلادك مستقيما في سيره : فإنه يعمل على ترقية و سمو الغرائز .

   و عندما يكون راجعا يعمل على كبتها , و يسبب كذلك نوعا من التأخر في القدرة على التواصل و الفهم إلى أن يستعيد سيره المستقيم في هيئة ميلادك .

إذا كان عطارد مسعودا :

 إذا كان في موضع جيد ( الجوزاء أو السنبلة ) و إذا كان يتلقى اتصالات سعيدة , يمنحك عطارد بعض الخصائص الجسدية : وجه بيضاوي الشكل , شعر ناعم في أغلب الأحيان أشقر أو كستنائي اللون , جبهة مستقيمة و متسعة , عينين كبيرتين و حادتين لوزيتي اللون أحيانا , أنف مستقيم و دقيق , فم بشفتين رقيقتين , ذقن دقيق و طويل , قامة قصيرة أو متوسطة , مشية خفيفة .

خصائص تؤثر على حياتك المهنية : سرعة الفهم , قوة الملاحظة , قدرة على الإستيعاب و التكيف مع الظروف , كفاءات تسمح لك بالتكيف في مختلف الميادين : السياسة , العلوم , التجارة , الصناعة , الفنون , و الميادين التي تتطلب قوة الفكر و الفصاحة أكثر من كونها تتطلب اتخاذ القرارات و التصرف . و عموما رغم كونك تحب ربح المال , فإنك تفضل الجانب الممتع و المسلي للأشياء أكثر من مظهرها العملي , كذلك فإن أنشطتك و أعمالك غالبا ما تفتقر لإرادة ثابتة و تفضل التخطيط للأعمال بدلا من  إنجازها .

   على المستوى النفسي : ليست الشجاعة من مميزاتك , لكنك تعوض ثغراتك بفكرك و قدرتك على إقناع الآخرين , عطارد يمنحك الحركية و المهارة و السهولة , و يجعل الشخص ذو حديث جذاب و مقنع و متميز بثقافة عامة واسعة لكنها ليست بالضرورة ثقافة متعمقة أو متخصصة , و يتحدث بلسان فصيح و بليغ , و يبدو بمظهر فتي حتى و هو متقدم في السن .

   إذا كان عطارد منتحسا :

 إذا كان عطارد في هيئتك الفلكية في موضع رديء (في وباله بالقوس أو هبوطه بالحوت )يلقي أو يتلقى إتصالات نحيسة , فإنه يتسبب في نقائص كثيرة : تصرفات رديئة , عدم الإستقامة و النزاهة و انعدام الذمة , التباهي و التفاخر , يدفعك للخداع و التحايل , و يجعلك لا تتردد في استغلال علاقاتك بل حتى أصدقائك لبلوغ غاياتك . يدفع لأعمال مشبوهة و خارجة عن القانون , و النفاق و الكذب و يسبب عصبية شديدة , و الخطأ في الرأي و الحكم على الأشياء و تشتت الأفكار و صعوبات في التعبير . و يخلق التقلبات , و المفاجئات السيئة , و يجعل العلاقات مضطربة , و يزيد بعض الصفات السيئة في الأخلاق : الحسد , التبجح و التباهي , الكذب

أعلى الصفحة                 الصفحة الرئيسية

 

الزهَرة

 

رمز الزهرة في الهيئة الفلكية

الزهرة و تسمى السعد الأصغر باردة رطبة مائية مؤنثة ليلية , بيتها الثور و الميزان و شرفها بالحوت , و وبالها بالعقرب و الحمل , و هبوطها بالسنبلة .

   الزهرة هي كوكب التوازن و الإنسجام , تؤثر على الطريقة التي نربط بها علاقاتنا الإجتماعية , و كذلك على ما نملكه . تظهر الزهرة طبيعتها الترابية في برجها الثور , ففيه تظهر الزهرة شهوانية و تحب الرفاهية و المتعة , و الممتلكات و التقدير الشخصي مرتبطين بالزهرة , لأنه بدون الزهرة ستكون مواردك قليلة . و تظهر الزهرة طبيعتها المهملة و الغير مكترثة من خلال برجها الميزان الذي يمثل طريقة التصرف في المجتمع و الزواج , و في هذا البرج تكون الزهرة رومانسية و عاشقة . إذا كانت الزهرة تحتل موضعا مهما في هيئتك , فذلك يدل على الأهمية التي توليها للحب و علاقاتك على العموم . و الزهرة تدل على الزواج , و حيثما توجد بالهيئة الفلكية تمثل قوة و حرية الحب , و القدرة على أن تعطي ذاتك مع بقائك كما أنت . و كوكب الزهرة ينشط الميدان الذي يمثله البرج الذي يتواجد فيه في هيئة ميلادك .

   إذا كانت الزهرة راجعة في هيئة ميلادك : فهي تميل لإعاقة علاقاتك العاطفية

   و عندما تستعيد سيرها المستقيم : تدخل تغييرا جذريا في علاقاتك العاطفية , و تمنحك ميولا جديدة و تغير حياتك الحميمية

   إذا كانت الزهرة مسعودة :

 إذا كانت في موضع جيد ( بيتيها الثور أو الميزان أو بشرفها بالحوت ) , و إذا كانت تتلقى اتصالات سعيدة , ستمنحك بعض الصفات الجسدية : بشرة ناعمة , قامة نوعا ما قصيرة , جبهة ضيقة , شعر لامع , منخر متسع , فم صغير ذو شفتين بارزتين , ورك بارز .

   خصائص نفسية ممتازة : بفضل سلوكك المرح و المبتهج , و لطفك و بشاشتك و تواضعك , تجذب مودة الآخرين و محيطك . شهواني تحب المتعة , الملذات , الملابس الأنيقة التي تزيد من قيمتك , , العطور , الحلي , الموسيقى , الورود .

   على المستوى المهني : نظرا لحبك للحياة و مباهج الدنيا , فأنت مثابر , صبور , مواظب تثابر و تظهر طاقة كبيرة عندما تختار هدفا معينا , فتنجزه بلا كلل , تحسن تنظيم و إدارة أعمالك

   على المستوى النفسي : أنت عاطفي , تشعر بحاجة كبيرة لربط العلاقات و الحنان , مخلص لعلاقاتك و صداقاتك , تحسن التعبير عن عواطفك , و مع هذا فأنت تكون عرضة لغم و كرب و لأحقاد تحرص إخفائها , و غضبك يفاجىء الآخرين أحيانا .

   عندما تكون الزهرة في برج سعيد ( الحمل , الجوزاء , الأسد , الميزان , القوس , الدلو) تساعدنا الزهرة على البت في حياتنا العاطفية , و أن نكون سعداء في عملنا , و أوقات فراغنا , و صداقاتنا , و تمنح الزهرة اللطف و الفتنة و جمالا خلابا و جذابا و الإهتمام بالأناقة و التهذيب , و شهوانية كبيرة و عذوبة و رقة , و تدفع للحب بأفراحه و أتراحه و تميل للتمتع بملذات الحياة و تمنح الحظ .

   عندما تكون الزهرة منتحسة :

 إذا كانت الزهرة في هيئة ميلادك تلقي أو تتلقى اتصالات نحيسة , و إذا كانت في موضع رديء ( في وبالها بالحمل أو العقرب و في هبوطها بالسنبلة ) قد تكون مسؤولة عن عيوب كثيرة : فلا يكون لك ذوق فني , لكن إهمال واضح , الكسل أو التهاون . الحب يصبح فسقا و فجورا , تتبع غرائزك و تستغل جاذبيتك بلا حياء , تستغل لطف الآخرين , فانتحاس الزهرة يسبب الإنحراف الجنسي و العدوانية , لذلك يتوجب عليك مقاومة هذه الميول النحيسة حتى يتسنى لك القيام بدور بناء و فعال في الحياة .

أعلى الصفحة                 الصفحة الرئيسية

 

المَريخ

 

رمز المريخ في الهيئة الفلكية

المريخ و هو النحس الأصغر حار يابس ناري  مذكر  ليلي , بيته الحمل و العقرب و شرفه بالجدي , و وباله بالثور و الميزان و هبوطه بالسرطان .

   منذ القدم نسب للمريخ العدوان و الحرب , فهو يمثل القوة و المحارب القوي . كذلك يدل على طريقة تصرفنا في كل الظروف , من القوة الجسدية و الرغبات  و الطريقة التي نتحكم بها في عدوانيتنا .

المريخ يرمز للشجاعة و يبدو مغامرا و جسورا و مقداما و باسلا في بعض البروج . المريخ يجعلك تؤكد ذاتك و يمنحك القوة لتتغلب في معاركك و كفاحك و لتصبح مستقلا , فهو يدلك على كيفية الفصل بين مصلحتك و مصلحة الآخرين , و بذلك تجد طريقك الخاص نحو النجاح و التفوق الذاتي

   موقعه في البروج يدل على الطريقة التي تستخدم بها قواك و تؤكد شخصيتك و تستجيب لحاجاتك و رغباتك  . يدل المريخ على النشاط و يمنحك الطاقة الضرورية لكي تعمل و تدافع عن نفسك و تتغلب على الأعداء و المنافسين و بأن تتخطى الصعوبات التي تعترضك في سير حياتك اليومية , و هو كفاح يكون محفوفا بالمخاطر و الصعوبات .

   إذا كان المريخ مسعودا في هيئة ميلادك :

 حيث يحل بموضع جيد (بيته الحمل أو العقرب , أو شرفه الجدي) و يتلقى اتصالات سعيدة , فإنه يجعلك تتميز ببعض الخصائص الجسدية المنسوبة لمولود المريخ ( أنظر برجك الطالع ) و بعض الصفات المثيرة للإعجاب : أنت نشيط , تلفت الإنتباه بحماسك و شجاعتك التي تبلغ درجة المجازفة أحيانا , خصوصا عندما تتجه لهدف جديد . تحركك غريزة قتالية , لا تتردد في صد العقبات أو خصومك عند الضرورة . مستقيم و موضع ثقة , فمع المريخ مسعودا تستخدم وسائل نزيهة و شريفة لبلوغ غايتك . تملك حسا عمليا متميزا , تعالج المشاكل عند ظهورها , و إذا لم تتمكن من حلها تبذل المستحيل لإزالتها ( نفس الشيء تفعله مع أعدائك ) . مستقل و عنيد و متصلب الرأي , في الحياة اليومية تفضل الإهتمامات السريعة و التجارب الجديدة و الرجولية التي تتطلب الطاقة و القوة : الأنشطة الرياضية , القنص , الحياة في الطبيعة , الإستكشافات البعيدة , و كل ما ينطوي تحت ميلك للمنافسة و الحاجة لإثبات قيمتك .

   على المستوى الإجتماعي : يعجب الآخرون بكرمك و تصرفاتك المستقيمة , و لكن ليس دائما حماسك الكبير الذي تدافع به عن آرائك .

  على المستوى المهني : عزمك و تصميمك و حسن تصرفك هي مؤهلات مثيرة للإعجاب تسمح لك بالخروج من الأوضاع الصعبة و بأن تنجز كل أعمالك . لكن لكونك ترفض الخضوع للأوامر و تتمرد عليها , و لكونك تحب قيادة الآخرين , فإنك ترفض إقصاءك أو تهميشك و تبدو متلهفا قليل الصبر , أو تنتابك ثورات غضب عندما يساء فهم كلامك أو لم تطبق أوامرك بالشكل الذي تريد .

  على المستوى العاطفي : تظهر حماسا شديدا  و عاطفة متأججة , و كرما كبيرا , لكن ارتباطاتك عموما تكون سطحية و ليست فيها عواطف عميقة .

  إذا كان المريخ منتحسا :

 بأن يكون في موضع رديء ( بأن يكون في الثور أو الميزان أو في هبوطه بالسرطان ) أو يلقي أو يتلقى اتصالات نحيسة , قد يتسبب في عيوب كبيرة : لعدم اهتمامك بحماية نفسك ستتعرض لمخاطر حقيقية و تندفع بلا تفكير نحو أي عائق . محيطك لن يطيق معاشرتك و العيش معك , لأنك تحاول دائما إظهار قيمتك و فرض سيطرتك . و إذا تعرضت للإهانة أو جرح كبرياؤك , تنصب بوابل من السخرية و الإحتقار و التهكم على الآخرين لجرح مشاعرهم . ترغب في أن تصبح ثريا لكن بدلا من بذل مجهود في أعمال ملموسة تكتفي بالخيال . و لكونك غير قادر على المثابرة تغير توجهاتك عند أدنى عائق أو معارضة , و تصر على القيام بتصرفات خاطئة . أنت معجب بنفسك , لا يرضيك شيء , و تبدو دائما ظالما , عنيفا , مستبدا , غليظ القلب , و فظا اتجاه المقربين إليك . و لا يجرؤ أحد على انتقادك لأن ردك سيكون مرعبا . و رغم ذلك فإنك تحب المعارضة لأنك تكره من يخضع لرغباتك بدون مقاومة , و تجد لذة شريرة في معاملة الآخرين بسوء و تعنيفهم . انتحاس المريخ يسبب الفراق , لذلك عليك مقاومة هذه الميول النحيسة لكي تقوم بدور بناء في الحياة .

أعلى الصفحة                 الصفحة الرئيسية

 

المُشتَري

 

عرفنا أن الكواكب الفردية أو الشخصية هي : الشمس و القمر و عطارد و الزهرة و المريخ التي أتينا على دراستها , تظهر تأثيرها من خلال الطريقة التي تظهر بها نفسك . من جهتها فإن الكواكب الإجتماعية و هي المشتري و زحل , تظهر تأثيراتها في علاقتك بالعالم المحيط بك .

  و هذين الكوكبين يدلان على الميدان الإجتماعي لعدة أسباب أولها : أن مداريهما أكبر من مدارات الكواكب الشخصية و بذلك فهي بطيئة في سيرها , و الأشخاص الذين ولدوا في سنة محددة ستجمعهم خصائص مشتركة , فالمشتري مثلا يقطع مداره في حوالي 12 سنة أي برجا كل سنة , و زحل يتم دورة في فلكه كل 29 سنة و نصف تقريبا ,  نتيجة لذلك فالأشخاص الذين لديهم سن محدد يكون لديهم المشتري في نفس البرج و يظهرون بقيم اجتماعية واحدة .

رمز المشتري في الهيئة الفلكية

صور من مخطوط مطالع السعادة : شرف و هبوط زحل و شرف و هبوط المشتري

   المشتري و هو السعد الأكبر حار رطب هوائي مذكر نهاري , بيته القوس و الحوت و شرفه بالسرطان , و وباله بالجوزاء و السنبلة , و هبوطه بالجدي .

  يدل المشتري على أمنك و حيويتك , كما يرمز للتطور و النمو و الرقي و التفاؤل و النجاح و التفوق و الكرم . و من خلاله يتمكن المنجمون من معرفة الفرص و الحظوظ السانحة لك كي تتطور و تحقق طموحاتك , و كذا معرفة الطريقة التي يجب عليك أن تستعمل بها معرفتك و معتقداتك و الدين و الفلسفة لبلوغ أهدافك . و قد يبدو المشتري مغاليا و مفرطا فهو أكبر كواكب نظامنا الشمسي حجما , يرمز للكرم و المغالاة لكنه حميمي و متفائل و سيرشدك دوما للتطور و التغيرات التي تهمك .

  و المشتري يدل على طريقة تطورك في علاقاتك بالآخرين في المجتمع . يدل كذلك على معتقداتك و الأهمية التي توليها للعلم و الثقافة و كذا الطريقة التي تباشر بها تحقيق مشاريعك و أهدافك الكبرى . و أخيرا يدل في الهيئة الفلكية على تمتعك بالممتلكات المادية و كذلك الأمان الذي تظهره .

   إذا كان المشتري مسعودا :

 بكونه في موضع جيد في هيئة ميلادك و يتلقى اتصالات سعيدة يمنحك عدة خصائص : أنت إجتماعي للغاية , تتمتع بخصال تدعم طموحك و تساعدك على النجاح بشكل باهر أحيانا : الإستقامة , حب القيام بالواجب ,الإنصاف و العدل , مرتبة اجتماعية و سلطة ,  القدرة على الملاحظة و الإستيعاب , ذاكرة قوية , ميل للنظام , قدرة على التنظيم و الإدارة .

   و في حياتك المهنية كما هو الشأن في حياتك الحميمية تستفيد من ميلك الفطري لربط الصلات و العلاقات الإنسانية و الإجتماعية . أنت مرح , طيب القلب و حليم , متسامح و عطوف , منفتح القلب و الفكر , بشوش , كريم , لديك كل الصفات لنيل الإعجاب و التقدير , و ميلك العميق للصداقة يمنحك مفيدة و رائعة في نفس الوقت . لكن إذا كان أصدقاؤك يقدرون إخلاصك و رقتك , فإنهم ينزعجون من حساسيتك الزائدة لأنك تتأثر كثيرا عندما تجرج كرامتك , لكن لكونك لست حقودا فإن تقلبات مزاجك تكون عابرة , و تنمحي الخلافات مع أصدقائك حول مائدة ممتلئة بالطعام , لأنك مرح و تحب الإستمتاع بملذات الحياة : طعام , مشروبات , تبغ ...إلخ .

   إذا كان المشتري منتحسا :

 بأن يكون في موضع رديء من الفلك ( وباله بالجوزاء و السنبلة و هبوطه بالجدي) أو يلقي أو يتلقى اتصالات نحيسة , فإنه يكون مسؤولا عن بعض السلبيات : مرح زيادة عن اللازم , متهاون , تميل للإهمال , إفراطك يدفعك للمبالغة , للإسراف و التبذير , لإشباع رغباتك , للغرور

   المشتري المنتحس يسبب غالبا تعودا و إدمانا قد يؤدي بك للشراهة في الأكل , إدمان التبغ المفرط , إدمان الكحول , عدم القدرة على التحكم في النفس , صعوبة أو استحالة مقاومة الإغراءات في كل الميادين في هذه الحالة ستجد صعوبة في إرضاء طموحاتك التي تفوق الحد و حبك للمجد و الرفاهية . يتوجب عليك إذن مقاومة هذه الميول السلبية و أن تسهر على احترام القانون و واجباتك حتى تتجنب الوقوع في مشاكل مع العدالة .

أعلى الصفحة                 الصفحة الرئيسية

 

زُحَـل

 

  رمز زحل في الهيئة الفلكية

زحل و هو النحس الأكبر بارد يابس ترابي مذكر نهاري , بيته الجدي و الدلو و شرفه بالميزان , وباله بالسرطان و الأسد و هبوطه بالحمل .

   إذا كان المشتري يمثل نموك و تطورك , فإن زحل يمثل مسؤولياتك و واجباتك , إنه يدل على الإنضباط الذاتي  و التقدير الذاتي و الإلتزامات و القيود و الإنتقادات و الشكوك , كما يمثل نماذج السلطة التي تعترض حياة كل واحد منا , و عند تقدمك في السن فإنه يمثل كذلك سلطتك الذاتية . زحل مسؤول عن الإنجازات الدائمة التي تحققها خصوصا عندما يتعلق الأمر بتخطي العقبات . يمثل زحل الجانب الطموح من شخصيتك و بذلك فهو يعرف جيدا قواك و نقط ضعفك , و يدل أيضا على الأمن و الحماية و إذا كنت حذرا في تصرفاتك فإنه سيعلمك الكثير , بمعنى آخر أنك إذا لم تستوعب بعض دروس و تجارب الحياة و تجنبتها فإنك لن تتعلم الشيء الكثير في حياتك و بالتالي لن تستفيد و يأتي زحل ليذكرك بها لذلك اعتبر النحس الأكبر عند القدماء , فكي نعيش في المجتمع يذكرنا زحل بوجوب الخضوع للقوانين و احترامها .

   و في الهيئة الفلكية يدل موضع زحل على نمط المسؤوليات التي تخضع لها و كذا التجارب و الدروس التي عليك تعلمها و يعطينا كذلك فكرة عن المهنة التي من المحتمل أن تزاولها , و العلاقات التي تجمعك برجال السلطة .

   إذا كان زحل مسعودا :

 إذا كان زحل كوكب البناء و الإستقرار في موضع جيد ( في بيته الجدي أو الدلو أو بشرفه في الميزان ) أو يلقي أو يتلقى اتصالات سعيدة فإنه يميزك ببعض الخصال : لن تكون مدفوعا للإفراط و المغالاة بل على العكس ستكون قنوعا و متحفظا , متعقل , حذر , مثابر , صبور , مقتصد , دقيق , منظم في كل أعمال حياتك , قادر على التركيز , واع بواجباتك و مسؤولياتك و قدراتك , تبلغ أهدافك بفضل جهودك المتواصلة و تضحيتك . تبحث عن الإستقرار مفضلا التمسك بما لديك أو بالحاضر أحيانا على حساب طموحاتك , لأن غريزة التحفظ القوية لديك تمنحك إحساسا بالتميز يحد من حرية تصرفك . أنت متشكك و لا تثق بالآخرين , و لديك الخصال التي تميز مولود الجدي .

   إذا كان زحل منتحسا :

 بأن يكون في موضع رديء ( بأن يكون في وباله بالسرطان أو الأسد أو في هبوطه بالحمل ) أو يتلقى أو يلقي اتصالات نحيسة في هيئة ميلادك فإنه يكون قليل الكرم و خصاله السابقة مدفوعة إلى أقصاها تتحول إلى نقائص . فالصبر يتحول إلى بطء و ثقل و تأخر و خضوع و انقياد أعمى , الحذر يتحول إلى ريبة و شك , الميل للإقتصاد يتحول إلى بخل أو طمع و جشع . و لبلوغ غاياتك لا تتردد في استخدام الأساليب الملتوية و التحايل , و أمام العراقيل الكثيرة التي يخلقها لك زحل المنتحس , فإن تصرفاتك يغلب عليها التمرد و العصيان , الغضب , الحسد .

أعلى الصفحة                 الصفحة الرئيسية  

 

أورانوس

 

كواكب الجماعة كما سبق و رأينا هي : أورانوس و نبتون و بلوطون , تمثل الطاقات التي تفوق الفرد الواحد و العلاقات الدولية و العالمية . فأورانوس كوكب المفاجآت و ما هو غير متوقع و التمرد و الثورة و الإبتكار و الإختراع , و نبتون يمثل الأحلام و الحدس و عالم اللاشعور , و أخيرا بلوطون يمثل التغير و التحول .

رمز أورانوس في الهيئة الفلكية

  أورانوس كبرجه الدالي حار رطب هوائي مذكر نهاري نحس بيته الدلو إشتراكا مع زحل , شرفه بالعقرب , وباله بالأسد و هبوطه بالثور .

   يمثل أورانوس الإبتكار و التجديد , غرابة الأطوار , التغير المفاجىء و الثورة و التمرد , و كذلك الإكتشافات المهمة و الأفكار التقدمية . و هو أول الكواكب الثلاثة المكتشفة مؤخرا , فقد رصده لأول مرة الفلكي الإنجليزي هرشل سنة  1781 م و نفهم من ذلك سبب ربطه بالثورات ( النهضة الأوروبية , الثورة الفرنسية كانت في تلك الفترة ) . و منذ القدم نسب برج الدلو لكوكب زحل , لكنه أصبح ينسب لأورانوس منذ اكتشافه . و تأثيرات أورانوس معاكسة لتأثيرات زحل , فأورانوس كوكب التقدم و التغيير و التجديد يشجع الإبتكار و الإستقلالية و الحرية و يمثل ما هو سريع و مفاجىء و مباغت . أورانوس يفسد و يعطل و يعمل في نفس الوقت على إعلاء الأفكار الثقافية و الإجتماعية لللجوء لحلول جديدة , يولي أهمية كبرى لحريتنا , و في نفس الوقت علينا أن نتعلم التحرر تدريجيا . أورانوس هو كوكب الحدس و الحاسة السادسة , و المنجمين و المخترعين , و تنسب له كذلك الكهرباء , و التكنولوجيا و الإلكترونيك . إنه كوكب المستقبل و العلم و التجديد , و له الموجات الكهربائية و الفضاء و السينما و الطيران و التلفاز و الإعلاميات و الإشهار .

أعلى الصفحة                 الصفحة الرئيسية

 

نبتون

 

رمز نبتون في الهيئة الفلكية

نبتون كبرجه الحوت بارد رطب مائي مؤنث ليلي نحس بيته الحوت اشتراكا مع المشتري , شرفه بالأسد و وباله بالسنبلة و هبوطه بالدلو .

   نبتون الذي لا يرى بالعين المجردة , و مداره أكبر من مدار أورانوس و أبعد منه عن الشمس , هذا الكوكب الذي ينسب له اللاشعور تم اكتشافه سنة 1846 م , فترة وجيزة قبيل ميلاد أبو التحليل النفسي " سيجموند فرويد " , فبعد اكتشاف أي كوكب تبدأ الميادين المنسوبة إليه بالظهور . يمثل نبتون كل ما له علاقة بالماء و السوائل , و الموسيقى و السينما , و الإغراء و الأحلام و السراب و الوهم . يدل كذلك على الروحانية و المثل العليا و الحدس .

   و نبتون هو كوكب التصوف و الغموض و الإضطراب و الخداع و الغرائز و المخدرات و التنويم المغناطيسي و الهذيان و الجنون الوهمي . يتم نبتون دورته الفلكية في 165 سنة و يقطع البرج الواحد في حوالي 14 سنة . و ككل كواكب الأجيال فإن تأثيره يشعر به خلال حقبة من الزمن و على الأفراد الذين ولدوا خلال تلك الحقبة . و تأثيره الشخصي أي على مولود معين يعرف من البيت الذي يحل به في هيئة ميلاده . و في كل برج يمثل نبتون الإلهامات الروحية و رغبات الهروب و أحلام و أوهام جيل بأكمله من المواليد . و في هيئتك الفلكية فإن البيت الذي يحل فيه نبتون يدل على أحلامك و أوهامك و حاجاتك الروحية الشخصية .لكن البرج الذي يحل به نبتون هو الذي يدل أكثر على كيفية إلهام كل جيل , بمعنى آخر أن موقعه في البرج يكون شاملا لمواليد جيل بأكمله , و موقعه في بيوت هيئة ميلاد شخص محدد يخص تأثيره ذلك الشخص فقط .

  و رصد الفلكيون نبتون لأول مرة سنة 1846 م و وافق اكتشافه استعمال التخدير في الطب , و المسمرية في التنويم المغناطيسي و تطور علم النفس في الغرب . و في التنجيم يدل نبتون على الأحداث المرتبطة بالجماعات : التيارات النفسية الكبرى الإيديولوجية أو السياسية أو الدينية, لكن تأثيره نادرا ما يكون سعيدا بل نحيس ككل كواكب الجماعة .

أعلى الصفحة                 الصفحة الرئيسية

 

بلوطون

 

رمز بلوطون في الهيئة الفلكية

  بلوطون كبرجه العقرب مائي بارد رطب مؤنث ليلي نحيس , بيته العقرب اشتراكا مع المريخ و شرفه بالقوس , وباله بالثور و هبوطه بالجوزاء .

   و بلوطون أبعد كواكب النظام الشمسي التي أمكن رصدها , حيث لم يتم اكتشافه إلا سنة 1930 م , و هي الفترة التي اكتشف فيها العلماء الإنشطار الذري و قوته . و هو يقطع مداره في 248 سنة تقريبا , و يقطع البرج مابين 11 و 32 سنة بسبب إهليلجية مداره الكبيرة , مما يجعله من أكبر كواكب الأجيال مدة . إن تأثير كوكب بلوطون عليك هو عمل يحتاج لجهد كبير , لأن تأثيراته تظهر أكثر على المستوى المعنوي , و هي ليست أقل حدة بل تأثيره كبير .

   يدل بلوطون على الموت و الإنبعاث من جديد و التغيير و التحول . من الضروري أحيانا أن نتعرض لفشل أو محنة كبيرة تغير حياتنا كي نقوم بانطلاقة جديدة . تذكر أن تأثيره الذي يشبه الطاقة الذرية يمكن أن يكون بناءا كما يمكن أن يكون هداما , و ذلك مرتبط بالطريقة التي نعمل بها تحت تأثيره . و في هيئة ميلادك يدل موقع بلوطون على الطريقة التي تتغير و تتطور بها , كذلك يمثل رغباتك و حاجاتك للتدمير و الهدم و التغيير . بلوطون يمثل في نفس الوقت موتك و نهايتك و كذا ميلادك و انبعاثك من جديد .  و من وجهة نظر شخصية يمثل بلوطون منعرجات النفس و إرادة أو محاولات تغييرها و تطويرها و ما اخترت تعلمه في الحياة .

   و ككل كواكب الأجيال فإن تأثير بلوطون على المولود يظهر أكثر من خلال البيت الذي يحل فيه في هيئة الميلاد . لذلك كي تعرف مسار تطورك عليك أن تنظر لموقع بلوطون في البيوت ( سيأتي ذكر دلالاتها ) . و بخصوص تأثيره الجماعي فإن بلوطون في البروج يدل على التغيرات التي تكون في نفس الوقت هدامة و بناءة , تهم العالم بأجمعه تبعا للميادين المنسوبة للبرج الذي يحل فيه مع ذكر التحولات الرئيسية التي وقعت في تلك الفترة .

تنبيه : الحقيقة أن جل أحكام كواكب الجماعة المقتبسة من الأوضاع التي سادت بعد اكتشاف كل واحد منها ,  اعتمد فيها الغربيون على متغيرات تاريخ الغرب , و سار على نهجهم من فلح من منجمينا في اقتباس شيء من التنجيم , ناسين جهلا أو تخاذلا أنه يجب إدراج متغيرات العالم العربي الذي كان يرزح تحت وطأة الإنحطاط و نير الإحتلال الإمبريالي بينما كان الغرب يصعد نجمه و مالت الحضارة و الإزدهار إلى جانبه في وقت اكتشاف هذه الكواكب , و بناء أحكام القرون القادمة على هذا الأساس , و هو عمل جبار سنسعى لإنجازه مستقبلا .

أعلى الصفحة                 الصفحة الرئيسية

 

تغير دلالات الكواكب

 

عن كتاب : التفهيم لأوائل صناعة التنجيم

هل تبقى دلالات الكواكب على حالها ؟

بل تتغير بحسب الكون في البروج , و مع غيرها من الكواكب الثابتة و السيارة , و في منظرها , و بحسب أحوالها و أوضاعها من الشمس و شعاعها , و من القرب و البعد من الأرض :
- فإن زحل يكون يابسا إذا صعد , و رطبا إذا هبط
- ثم يصير الحال الواحدة التي دل عليها الكوكب بعينه حاصلة على سبيل سعادة و على سبيل شقاوة : كزحل مثلا إذا دل على مزاولة الأرضيين , فإنه إن كان على شرائط القوة أولها من الدهقنة و ما ليدها و جمع المال منها , و إن كان على ضدها زاولها بنكد و تعب من جهة المزارعة و دامت شقاوته فيها بلا طائل .
 

أعلى الصفحة                 الصفحة الرئيسية

 

إشتراكات الكواكب في الدلالات

 

عن كتاب : التفهيم لأوائل صناعة التنجيم

لم يتكرر الشيء واحد المدلول عليه عند الكواكب و لم يختلف في بعضها ؟

أصل ذلك و ها الأصول و إضطراب قياساتها .
ثم إن أصحاب الصناعة إتفقوا فيما بينهم على توزيع الألوان و الأرايح و الطعوم و الخواص و الأفعال و الأخلاق على الكواكب بحسب طبائعها و سعادتها و نحوستها .
ثم أضافوا الموجودات إليها بقدر ذلك , و بقدر الأوقات التي تتولد فيها أو تستعمل .
- و قلما ينفرد كوكب واحد بالدلالة على شيء , و إنما يشترك فيه كوكبان أو أكثر بوجود كيفيتين فيه ظاهرتين منسوبتين إلى كوكبين : كالبصل و إشتراك المريخ فيه بحرارته و الزهرة برطوبته , و كالأفيون و إشتراك زحل فيه ببرودته و عطارد بيبوسته فإذا نسب بعضهم إياه إلى زحل فالبرد , و إذا نسبه غيره إلى عطارد فاليبوسة .
- و ليس للقوم في هذا الباب دربة فيختلف ما في كتبهم بل يتضاد
- و ربما إشترك في الشيء الواحد عدة كواكب بعدة كيفيات و خواص .
- و من الأشياء ما يدل عليه كوكب واحد , ثم يشاركه سائرها في أنواعه : كالزهرة الدالة على جملة الرياحين لأجل طيب روائحها , ثم يشاركها المريخ في الورد للشوك في شجرته و الحمرة في لونه و الحدة المثيرة للزكام في رائحته , و يشاركها المشتري في النرجس , و زحل في الآس , و الشمس في النيلوفر , و عطارد في الشاهسفرم , و القمر في البنفسج .
و كذلك يقسم الكواكب أبعاض الشيء و مثاله : في شجرة واحدة بعينها فإن أصلها للشمس و عروقها لزحل و شوكها و أغصانها و قشورها للمريخ و زهرها للزهرة , و ثمرها للمشتري , و ورقها للقمر , و حبها لعطارد .
- و يقسم أيضا أبعاض الشيء الواحد مما ذكرنا في الشجر كالبطيخ مثلا : فإن جسمه للشمس و شحمه و المائية للقمر و القشر لزحل و الرائحة و اللون للزهرة و الطعم للمشتري و الحب لعطارد و قشر الحب و شكله للمريخ .

أعلى الصفحة                 الصفحة الرئيسية

 

ما ينسب لها

 

صورة من مخطوط مطالع السعادة تبين الحرف و المهن المنسوبة للكواكب السبعة

 

عن كتاب : التفهيم لأوائل صناعة التنجيم

دلالاتها على الجهات

لم أرى ذلك في المداخل قانونا سوى ما ذكر التيريزي في كتاب المواليد من جهات المثلثات
- إن لزحل دلالة على المشرق
- و المريخ على المغرب
- و الزهرة على الجنوب
- و المشتري على الشمال

و لكن الهنود ينسبون إليها قوة يسمونها جهتية
و تكون لعطارد و المشتري في الطالع , و الشمس و المريخ في العاشر , و لزحل و الزهرة و القمر في الرابع
فيقتضي ذلك أن يكون : المشرق منسوبا إلى عطارد و المريخ , و الشمال إلى الزهرة و القمر
و لهم أيضا شكل مثمن منسوب إلى الرأس يستعملونه في الإختبار للمغالبة و القمار :
يضعون فيه الشمس على المشرق , و المشتري على الجنوب , و المريخ على ما بينهما , و القمر على ما بين الجنوب و المغرب , و زحل على ما بين المغرب و الشمال , و عطارد على الشمال , و الزهرة على ما بينه و بين المشرق , و لا يضعون على المغرب شيئا .
 

أعلى الصفحة                 الصفحة الرئيسية


قسمة الأيام بينها

إبتدىء بأول ساعة من أول الأيام و هو يوم الأحد للكوكب الذي هو السبب الأدنى للنهار و الليل و ساعتهما و هو الشمس
ثم الساعة الثانية للكوكب الذي يتلون في ترتيب الأفلاك من العلو إلى السفل و هو الزهرة
و الساعة الثالثة لعطارد
و الرابعة للقمر و الخامسة لزحل ...
و على النضد إلى اليوم الثاني و هو الإثنين , و قد حصلت نوبة الساعة الأولى منه للقمر , و الثانية لزحل ...
و على هذا المثال إلى يوم الأحد الآتي , و قد عادت نوبة الساعة الأولى منه إلى الشمس .
فعرفت أرباب الساعات بذلك
و نسب كل يوم إلى الكوكب الذي له الساعة الأولى منه .

و قوم نسبوا أفراد الساعات إلى الذكورة , و أزواجها إلى الأنوثة , فجعلوا الساعة الأولى من كل يوم مذكرة , و الثانية مؤنثة , و الثالثة مذكرة ... و إستمروا على ذلك إلى تمام ساعات اليوم .

فهل في هذا إختلاف ؟

الهند لهذا الباب أكثر إستعمالا , و هم يجعلون ساعات اليوم الأربع و عشرين من طلوع الشمس فيها إلى طلوعها كالغد لصاحب اليوم , و الليل تابعا لنهار اليوم لا يجعلون له صاحبا على حدة , و لا يستعملون فيه غير الساعات المستوية , و هذا هو الأقرب إلى القياس .

فأما المنجمون في ديارنا فمنهم يقصدون التفرقة بين صاحب النهار و بين صاحب الليل , و يستعملون فيه الساعات المعوجة .
فيكون صاحب الليل التالي لكل يوم هو الثالث عشر من صاحب اليوم في التعديد المنحد
و التسهيل هو السادس بهذا التعديد
أو الثالث منه في التعديد المتصاعد
و لهذا يخطون هذا النوع من الساعات في الأسطرلاب و ذلك أن البعيد من الطبع مبني على الوضع .
 


قسمة الأقاليم بينها

-
جعلوا الإقليم الأول عند خط الإستواء لزحل أعلا الكواكب و أولها و أوسعها فلكا
و ذلك لأن الإقليم الأول أوسعها رقعة , و أحصنها , و سكانه على اللون المنسوب إلى زحل و أخلاقه
- ثم يتلوه المشتري فجعلوا الإقليم الثاني له
و على هذا حتى يصير السابع للقمر
و زعم أبو معشر أن هذا رأي الفرس , و أن أربابها عند الروم على خلافه و هو : الأول لزحل , و الثاني للشمس , و الثالث لعطارد , و الرابع للمشتري , و الخامس للزهرة , و السادس للقمر , و السابع للقمر أيضا .
 


طوالع البلاد و الأقاليم و أصحاب ساعاتها

أما نسبة الموضع إلى برج و إلى كوكب فمن جهة دلالة فيهما صاحبه و المعول فيهما على التجارب .
فأما الطالع و صاحب الساعة فلا يكون للبلد محفوظا إلا من وقت بنائه , و أي بلد يحفظ له هذا .
بل لو كان فرضنا كل باني لمدينة لدرسه طول الأزمنة .
و هب أن الأمر ليس كما ذكرنا في البلاد المبنية المؤسسة , فبأي سبب أضيفها إلى أنهار العالم العظام , أمن وقت حفرها ؟ أم من وقت جري الماء ؟ و فساد هذا ظاهر جدا .
 


سنوا الكواكب

هي على أربع مراتب لكل كوكب : عظمى و كبرى و وسطى و صغرى .
- فأما العظمى : فإنها تستعمل في نوب الأزمنة , و منهم من يزعم أن الكواكب كانت تعطيها أشخاص في الدهور السالفة وقت طول الأعمار
- و أما الثلاثة الأصناف الأخرى : فهي تستعمل الآن في أعمار مواليد زماننا في إستخراج الأوقات و المعدودات
و ليست تستعمل على أنها سنون بأعيانها , و لكن أعداد مطلقة , و ربما كانت شهور أو أسابيع أو أياما أو ساعات .
 


فردارات الكواكب

هي من أداء الفرس
- يكون المولود في تدبير صاحب الفردار مدة سنيه ثم ينتقل إلى تدبير الذي يتلوه
- و الإبتداء فيها في المواليد النهارية من الشمس , و في الليلية من القمر
- و يستمر على ترتيب الأفلاك بإنحدار
- ثم يكون سنوا فردار الكوكب مقسومة بين الكواكب قسمة مستوية :
فيكون أولها صاحب الفردار نفسه ثم يتلوه الذي من أسفل على ترتيب الأفلاك .
 


طبائع الكواكب

زحل : بارد يابس بإفراط فيهما
المشتري : حار رطب بإعتدال فيهما
المريخ : حار يابس بإفراط فيهما
الشمس : حار يابس و لحرارتها القصد
الزهرة : بارد رطب بإعتدال , و لرطوبتها القصد
عطارد : بارد يابس متوسط , و اليبوسة القصد
القمر : بارد رطب متوسط , و متغير أحيانا


 

سعدها و نحسها

زحل : النحس الأكبر
المشتري : السعد الأكبر
المريخ : النحس الأصغر
الشمس : نحس عن قرب , سعد عن بعد
الزهرة : السعد الأصغر
عطارد : سعد بذاته و متشبه بغيره
القمر : سعد , و لمناحس غيره قابل
 


ذكرها و أنثاها

زحل : ذكر
المشتري : ذكر
المريخ : ذكر و قيل أنثى
الشمس : ذكر
الزهرة : أنثى
عطارد : ذكر و لكنه يشبه من يمازجه
القمر : أنثى

 


نهاريها و ليليها

زحل : نهاري
المشتري : نهاري
المريخ : ليلي
الشمس : نهاري
الزهرة : ليلي
عطارد : نهاري و متغير إذا مازج غيره
القمر : ليلي
 


دلائلها على الطعوم و الروائح

زحل : البشاعة و العفوصة و الحموضة الكريهة و النتن
المشتري : الحلاوة و المرارة و الطيبة
المريخ : المرارة
الشمس : الحراقة و الزكاء
الزهرة : الدسومة و اللدادة
عطارد : ما إختلط من طعمين
القمر : الملوحة و الحوضة اليسيرة
 


ما لها من ألوان

زحل : السواد الحالك و ما مازج سواده صفرة و اللون الرصاصي و المظلم
المشتري : الغبرة و البياض المشرب بصفرة و سمرة و الضياء و البريق
المريخ : الحمرة المظلمة
الشمس : الضياء و الشقرة و الصفرة , و قيل إن لونها يكون لون صاحب الساعة
الزهرة : البياض الناصع و لها الأدمة و السمرة و الضياء , و قيل أن لها الخضرة
عطارد : ممتزج اللون و له ما ركب من إثنين , الدكنة و الأسما نجونية
القمر : الزرقة و البياض الذي لم يخلص من حمرة أو صفرة أو كمودة و له الضياء العالي .
 


دلالتها المطلقة

زحل : أبرد الأشياء و أصلبها و أنتنها و أقذرها
المشتري : أعدل الصور و أتمها و أحسنها و أسلسها
المريخ : أحر الأشياء و أخشنها و أحدها و أحمرها
الشمس : أنبل الأشياء و أشرفها و أشهرها و أكرمها
الزهرة : أزكى الأشياء و أنعمها و ألذها و أجملها و ألينها و أرطبها
عطارد : الممتزج المتوسط المركب من شيئين من هذه
القمر : أغلظ الأشياء و أكثفها و أرطبها و أخفها
 


ما لها من الكيفيات و الأشكال

زحل : القصر و العبوسة و الصلابة و الثقل
المشتري : الإعتدال و الحبورة و الملاسة
المريخ : الطول و الجفاف و الخشونة
الشمس : الإستدارة و المعادن و التخلخل و الصفرة و الخلاء الذي لا شيء فيه
الزهرة : التربيع و السيلان و اللين
عطارد : المركب من كيفيتين مفردتين
القمر : الغلظ و الرطوبة و التكليف و الخفة
 


أيـامـهـا

زحل : يوم السبت
المشتري : يوم الخميس
المريخ : يوم الثلاثاء
الشمس : يوم الأحد
الزهرة : يوم الجمعة
عطارد : يوم الأربعاء
القمر : يوم الإثنين
 


أقـالـيـمـهـا

زحل : الأول
المشتري : الثاني
المريخ : الثالث
الشمس : الرابع
الزهرة : الخامس
عطارد : السادس
القمر : السابع
 


ما لها من أجناس الأرض

زحل : الجبال اليابسة التي لا تنبت
المشتري : الأرضون السهلة
المريخ : الأرضون الخربة الخشنة و الرضراض
الشمس : الجبال ذوات المعادن
الزهرة : الأرضون الندية الكثيرة المياه
عطارد : الرمال
القمر : كل قاع و أرض مستوية
 


ما لها من الأماكن

زحل : الأسراب و النواويس و الآبار و الأبنية العتيقة و الطرق الخربة و الصحاري المشبعة و مرابط الثيران و الحمير و الخيل و بيوت الفيلة
المشتري : المساكن العامرة و منازل الأشراف و المساجد و المنابر و البيع و الكنائس و العلم و المصاحف و طرق العبادة و بيوت المعلمين و مواضع صناع الرصاص
المريخ : مواضع النيران و الخشب و ما تفرق من الطرق و حيث يصنع الفخار
الشمس : بيوت الملوك و السلاطين
الزهرة : الأماكن المرتفعة و الطرق التي فيها الماء الكثير و بيوت العبادة
عطارد : الأسواق و الدواوين و المساجد و بيوت المصورين و القصارين و ما تفرق من البساتين و السواقي و عيون الماء
القمر : المكان الذي تحت الأرض و الماء و مضارب اللبن , و التي يرد فيها الماء و الأنهار و الطرق ذوات الأشجار
 


ما لها من المساكن

زحل : السند و الهند و الحبشة و القبط و سودان ما بين الجنوب و المغرب و اليمن و العرب و النبط
المشتري : أهل بابل و فارس و أهل خراسان و الترك و بربر و أفريقية إلى المغرب
المريخ : الشام و الروم و الصقلب و من كان فيما بين المغرب و الشمال
الشمس : أهل الحجاز و بيت المقدس و جبل لبنان و أرمينية و ألان و الديلم و خراسان إلى الصين
الزهرة : أهل بابل و العرب و الحجاز و ما يليه , و ما كان من البلاد في الجزيرة أو وسط أجمة
عطارد : مكة و المدينة و أرض العراق و الديلم و جيلان و طبرستان
القمر : الموصل و أذربيجان و دروب الأعوام من الناس في كل موضع
 


ما لها في قسمة ما ينسب إليها من المعادن و الجواهر

زحل : الأسرب
المشتري : الرصاص القلعي و الأسفيداج و الشبه الغامق و الماس و كل حلي تحمله الرجال
المريخ : الحديد و النحاس
الشمس : الذهب و ما يصاغ منه للملوك
الزهرة : الفضة و الذهب و الحلي المرصعة بالجواهر و الأواني المستعملة في البيوت من ذهب و فضة و نحاس
عطارد : كل ما ضرب بكنانة و حسب من دنانير و دراهم و فلوس و الصفر الرديء و الزئبق
القمر : الفضة و ما يعمل منها من أكابات و الأساور و الخواتم و ما في معناها .
 


ما لها في قسمة ما ينسب إليها من الأحجار

زحل : المزنك و خبث الحديد و الحجارة الصلدة
المشتري : المرقيستا و التوتياء و الكباريت و الزرنيخ الأحمر و كل حجر أبيض و أصفر و حجر مرارة النقر
المريخ : المغنيطس و الشادنة و الزنجفر و حجر الحمرة و الفسيفساء
الشمس : الياقوت و اللازورد و الغروي و الكباريت الأصفر و الزرنيخ الأصفر و الزجاج و الرخام و الصندروس و الزفت و كل حجر ثمين
الزهرة : اللؤلؤ و الزبرجد و الخزع و المغنيسيا و الكحل
عطارد : الفيروزج و المرجان و البشد و النورة و الزرنيخ و الكهرمان و كل حجر أصفر أو أخضر محرك
القمر : اللؤلؤ و البلور و الخرز المخشلي و الزجاج السعلي و الأحجار السوية و المشفة و الدبج و الحجر المسمى بالقمر
 


ما لها من الحبوب و الفواكه

زحل : الفلفل و الشاه بلوط و الزيتون و الزعرور و الرمان الحامض و العدس و الكتان و الشهدانج
المشتري : الرمان الأمليسي و التفاح و الحنطة و الشعير و الأرز و الذرة و الحمص و السمسم
المريخ : اللوز المر و حبة الخضراء
الشمس : الأنزح و الأرز الهندي
الزهرة : التين و العنب و التمر و الجزر و الشعير و الحلبة
عطارد : الماش و الباقلي و الكرويا و الكزبرة
القمر : الحنطة و الشعير و القثاء و الخيار و البطيخ
 


ما لها من الأشجار

زحل : العفص و الهليلج و الزيتون و الفلفل و الخلاف و الغرب و البطم و الخروع و ما لا تحريف له من الأشجار و هي الكريهة الرائحة و الثمر الجاسي الصلب كاللوز و الجوز و الفطر
المشتري : كل شجرة لها ثمر حلو قليل الدسم أو رقيق القشرة كالتين و الخوخ و المشمش و الإجاص و النبق , و هو شريك الزهرة في الفواكه
المريخ : كل شجرة مرة حارة مشوكة لثمرها نوى أو قشر أو حمرة أو حراقة أو حموضة شديدة كالرمان الحامض و الكمثرة الخناقي و العوسج
الشمس : كل شجرة شاهقة لثمرها دسم كثير و ما يستعمل فاكهتها يابسة و لها النخل و الفرصاد و الكرم
الزهرة : كل شجرة لينة اللمس طيبة الريح حسنة المنظر كالسرو و الساج و السفرجل
عطارد : كل ششجرة قوية الرائحة زفرة
القمر : كل شجرة صغيرة الساق ذوات شعب , و له الرمان الحلو و العنب
 


ما لها من النبات

زحل : السمسم
المشتري : الزهر و الورد و كل نبات أرج الرائحة و له إرتفاع و كل خفيف من النبات ملتوي يطير للنفاخ
المريخ : الخردل و الكراث و البصل و الثوم و السذاب و الجرجير و الحرمل و الفجل و الباذنجان
الشمس : الكشوث و قصب السكر و المز و الترنجين
الزهرة : الحبوب و الأدهان و الحلاوة و كل نبت أرج ذي ألوان و الزهر الربيعي و لها شركة في القطن
عطارد : الرياحين و البقول و كل ما ينبت في الماء
القمر : العشب و الحلفاء و البردي و المقاصل و الكتان و القنب و ما لا يقوم على ساق كالبطيخ .
 


ما لها من الأغذية و الأدوية بالأمر الكلي

زحل : الأغذية و الأدوية الباردة اليابسة التي في الدرجة الرابعة لا سيما المخدرة القتالة
المشتري : التي تعتدل حرارتها و رطوبتها و تتكيفان و هي نافعة محبوبة
المريخ : السمية التي حرارتها في الدرجة الرابعة التي هي ضارة
الشمس : التي تقصر حرارتها عن الدرجة الرابعة و هي نافعة و كل مكان يستعمله
الزهرة : التي تعتدل برودتها و رطوبتها و يتكافئان و هي نافعة لذيذة
عطارد : التي تفضل يبوستها على برودتها و ليست في الغاية و هي محبوبة و لا تنفع إلا أحيانا
القمر : التي برودتها مقثل رطوبتها و هي تنفع أحيانا و تضر أحيانا و لا تستعمل دائما
 


آلات المعاش

زحل : الأدوية
المشتري : الفواكه
المريخ : الأدوية
الشمس : الأطعمة
الزهرة : الرياحين
عطارد : الحبوب
القمر : الأشربة
 


الأحوال

زحل : النوم
المشتري : اللباس
المريخ : العقل
الشمس : الأكل
الزهرة : الجمل
عطارد : القول
القمر : الشرب
 


ما لها من القوى

زحل : القوة الممسكة
المشتري : القوة النفسانية و الغاذية و النامية و الريح التي في الفؤاد
المريخ : القوة الغضبية
الشمس : القوة الحيوانية
الزهرة : القوة الشهوانية
عطارد : القوة الفكرية
القمر : القوة الطبيعية
 


دلالتها على ذوات الأربع

زحل : الحيوانات السود و ما تأوي إلى جحر تحت الأرض و له البقر و المعز و الدواب و النعام و السنجاب و السمور و الدلق و السنانير و الفأر و اليرابيع و الحيات السود و العقارب و كل ذي سم و البراغيث و الخنافس
المشتري : الناس و البهائم الأهلية و ذوات الأظلاف و الأخفاف من الضأن و الثيران و الإبل و كل دابة حسنة اللون أو طيبة اللحم مما يؤكل و ما كان متكلما من الحيوان و داجيا من الأسود و النمر و الفهود
المريخ : الأسود و النمور و الذباب و الخنازير و الكلاب و كل سبع خبث أو كلب و الحيات و الأفاعي
الشمس : الغنم الأزاوي و الأياييل و الخيول و الغراب و الأسود و التماسيح و الوحوش التي تظهر بالليل و تستخفي بالنهار
الزهرة : لها كل ذي حافر أبيض أو أصفر من الوحوش و الظباء و الأعناز و الأوعال و لها الحيتان
عطارد : الحمير و البغال و الكلاب المعلمة و الثعالب و الأرانب و إبن آوى و القاقم و كل دابة تحت الظلمة و كل حيوان صغير مائي أو أرضي
القمر : الإبل و البقر و الشاة و الفيلة و الزرافة و كل ذلول للناس مستأنس
 


دلالتها على الطيور

زحل : طير الماء و طير الليل و الغربان و الخطاطيف السود و الذبان
المشتري : كل طائر مستوي المنقار لأكل حب ليس بأسود و الحمام و الدراج و الطاووس و الديوك و الدجاج و الهدهد و القنابر
المريخ : أكلة اللحم المعرقفة المناقير و له الوطواط و الطيطوي و كل طائر أحمر و الزنابير
الشمس : العقبان و البزاة و الديوك و القماري
الزهرة : الفواخت و الورشان و الديسي و العصافير و البلابل و الجراج و القمل و ما لا يؤكل من الطير
عطارد : الحمام و السوداني و الصقور و البزاة و طيور الماء و الزرازير
القمر : البط و الكراكي و الرخم و مالك الحزين و كل طائر ضخم و له الدجاج و العصافير و الدراج
 


ما لها من العناصر و الأخلاق

زحل : الأرض و المرة السوداء و ما يدل على البلغم الخام
المشتري : الهواء و الدم
المريخ : أعالي البدن و المرة الصفراء
الشمس : أسفل النار
الزهرة :
عطارد : المرة السوداء
القمر : البلغم
 


ما لها من الأشياء في بدن الإنسان

زحل : الشعر و الأظفار و الجلد و الصوف و العظام و المخ و العروق
المشتري : الشرايين النابضة و النطفة و المخ
المريخ : عروق الدم الساكنة و مؤخرة البدن
الشمس : الدماغ و العصب و ما تيامن البدن
الزهرة : اللحم و الشحم و المني
عطارد : العروق النابضة
القمر : الجلد و ما تياسر (من البدن)
 


ما لها من الأشياء في بطن الإنسان

زحل : الطحال
المشتري : الفؤاد بشركة الشمس
المريخ : الكبد بشركة الزهرة
الشمس : المعدة
الزهرة : الكليتان
عطارد : المرارة
القمر : الرئة
 


ما لها في الرأس

زحل : الأذن اليمنى
المشتري : الأذن اليسرى
المريخ : المنخر الأيمن
الشمس : العين اليمنى
الزهرة : المنخر الأيسر
عطارد : اللسان بشركة القمر
القمر : العين اليسرى
 


ما لها في الحواس

زحل : السمع
المشتري : السمع و اللمس
المريخ : الشم
الشمس : البصر
الزهرة : الشم و آلات الإستنشاق
عطارد : الذوق
القمر : البصر و الذوق
 


ما لها في أعضاء البدن

زحل : الأليتان و اليدين و المصارين و البول و العذرة و الظهر و الركبتين
المشتري : الفخذان و الأمعاء و الرحم و الحلق
المريخ : الساقان و المرارة و الكليتان
الشمس : الرأس و الصدر و الجنب و الفم و الأسنان
الزهرة : الرحم و المذاكير و آلات المباضعة و اليدان و الأصابع
عطارد : اللسان و آلات النطق
القمر : العنق و اليدان و الرئة و المعدة و الطحال
 


دلالتها على الإنسان

زحل : الشيخوخة
المشتري : الكهولة
المريخ : الشباب
الشمس : الرجولة, و وسط العمر
الزهرة : الحداثة و البلوغ
عطارد : الصبى
القمر : الطفولة, و يدل على الحداثة و أول الشهر, و الشباب و وسطه, و الكبر و آخره. و يدل على أحوال التربية
 


ما لها من الإنسان و الأنساب

زحل : الآباء و الأجداد و الإخوة و الأكابر و العبيد
المشتري : الأولاد و أولاد الأولاد
المريخ : الإخوة الأوساط
الشمس : الآباء و الإخوة الأوساط و الموالي
الزهرة : النساء و الأمهات و الإخوة القدماء و أم الأولاد و الولد الخنثى
عطارد : الإخوة الأصاغر
القمر : الأمهات و الخالات و الأخوات الأكابر و الدايات
 


دلالتها على الحلي و الصور

زحل : صبيح المنظر طويل ممشوق عبوس عظيم الرأس أقرن صغير العينين واسع الفم غليظ الشفتين سافل البطن كثير الشعر أسود متغير اللون قصير العنق ضخم الكف قصير الأصابع ملتوي الساقين عظيم القدمين واسع الخطا
المشتري : حسن الجسم مكلثم الوجه غليظ الأرنبة ناتىء الوجنتين عظيم العينين فيهما شهولة خفيف اللحية عريضها جعد الشعر إلى حمرة
المريخ : طويل القامة عظيم الهامة صغير العينين و الأذنين و اللحية حديد النظر أزرق حسن الأنف و الشفتين قليل اللحم و الشعر سبطه طويل الأصابع واسع الخطا
الشمس : عظيم الهامة سمين أبيض مشرب صفرة سبط الشعر في بياض عينيه صفرة أبح الصوت رحب الجوف ذو عكن
الزهرة : صبيح مكلثم أبيض مشرب حمرة سمين كثير لحم الفخذين حسن العينين سوادهما أوفر من بياضهما صغير الأسنان مليح العنق قصير الأصابع غليظ الساقين
عطارد : حسن القمة آدم فيه خضرة مليح ضيق الجبهة غليظ الأذنين حسن الحاجبين أقنا الأنف واسع الفم صغير الأسنان خفيف اللحية كثير الشعر دقيقه حسن المنظر طويل القدمين
القمر : أبيض جميل صافي اللون صبيح الجسم مدور الوجه تام اللحية مقرون مفلح في رأسه عوج و له ذؤابة مليح الشعر
 


ما لها من الأخلاق

زحل : هايب فزع جبان بخيل حقود مكار منقبض جبار موسوس صادق القول و المودة بعيد الغور كتوم لا يحب الخير لأحد لا يغضب فإذا غضب لم يملك نفسه مصر على فعله و لدلالته على المتضادات يدل على العقل و هو جاهل لا يطلع على جهله أحد
المشتري : حسن الخلق ملهم بالعقل حليم عظيم الهمة ورع منصب للرئاسة صادق فهم سخي حري النفس صادق المودة محب المفاخرة على الأمصار حريص على العمارات و المساكن مؤدي الأمانات كاره للشر متق محتمل للحمية
المريخ : إضطراب الرأي و قلة الثبات و الخرق و الجهل و الشر و الخفة و الجسارة و الإقدام و اللجاج و السفه و حسن اللسان و الطيش و الوفاء و قلة الروية و الجفاء و قحة الوجه و قلة الحياء و الورع و القوة و الخداع و النشاط و الفكاهة و الزكاة للناس و إظهار المودة و السير الحسن و الإستهانة بالآفات
الشمس : العقل و المعرفة و الفهم و البهاء و الزهو و الإستطالة و العظمة و النظافة و الحرص على الإشتهار و الغلبة و الحدة و حب الثناء الحسن و مخالطة الناس و الإنقياد لهم و سرعة الغضب مع سرعة الرجوع و السكون
الزهرة : حسن الخلق و البهجة و الشهوة و حب الغناء و اللعب و السخاء و الرقة على الإخوان و النظافة و العجب و الزهو و قوة البدن و ضعف النفس و الصلف و الفرح و التجمل و العدل و التأله و التدين و الطمأنينة إلى كل واحد و حب الأولاد و جمهور الناس
عطارد : الذكاء و الفطنة و الحلم و السكينة و الوفاء و الرأفة و الصبر و الظرف و بعد الغور و تلون الأخلاق و حب الإطلاع و الحفظ و الشرف في كل أمر و الحرص على اللذات و كتمان السر و حب الرئاسة و حسن طاعة الله و السخاء و رعاية حقوق الناس و الكف عن الترف و الفزع و إضطراب الفكر مع المكر و الخدعة و الحقد و الجبن
القمر : سلامة القلب و الإنطباع بطباع الناس حتى تكون ملكا مع الملوك غير كريم وغد مع العبيد طيب النفس كثير الكلام جبان غير كتوم للسر يشتهي الجمال و المدح غير قوي العقل أكثر همه في النساء كثير الفكر و الحديث
 


ما لها من الأفعال و الغرائز و الأخلاق

زحل : الغربة البعيدة و الفقر الشديد و الثروة مع البخل و العسر و النكد و الشدائد و الهموم القديمة و إيثار العزلة و إستعباد الناس بالظلم و الأشياء القبيحة و إستعمال الغش و الحيل و البكاء و الحزن و اليتم
المشتري : معرفة الناس و الإصلاح بينهم و الصداقة فيهم و إظهار السرور بكل من يقاربه و التمسك بالدين و الأمر بالمعروف و صدق الرؤيا و كثرة النكاح و الضحك و المزاح و الطيش و دراية اللسان و شدة الرغبة في المال و المستغلات و الغرور بالنفس
المريخ : الأسفار و الخصومة و الجود و الهرب و أعمال السوء و قلة الخير و فساد الأشياء الصالحة و الكذب و النميمة و الأيمان الكاذبة و كثرة الشهوة للنكاح الفاحش السمج و الحرص على الزنا و القتل و الغصب و إثارة الفتن و الإباق و حب التوحيد و سوء المجاورة و الحيلة في طلب الجواب و طلب الثأر
الشمس : الحرص على السؤدد و الرئاسة و جمع الذهب و الإقتدار على الأعداء و فهم ذوي المعالي يضر و ينفع يضع و يرفع يسيء إلى من قاربه حتى يشتفي و يسعد من بعد عنه, و إذا كانت في شرفها دلت على الملوك و إذا كانت في هبوطها فعلى الذين زال عنهم الملك
الزهرة : البطالة و الإستهزاء و الرقص و حب الخمر و العسل و اللعب بالشطرنج و النرد و كره الإيمان و الكذب و الفرح و الخلاعة و كثرة النكاح بأنواع شتى و حلاوة المنطق و حب الزينة و العطر و حلي الذهب و الفضة و الكسوة
عطارد : التعليم و الأدب و علم الربوبية و المنطق حلو الكلام دلق اللسان سريع البيان حسن الصوت حافظ للأخبار سديد النظر كثر الرزايا من الأعداء و الخوف منهم سريع في الأعمال موافق في الأشياء منان و يدل على السعاية و الشرف و حب الكتب
القمر : الكذب و النميمة و الإعتناء بإصلاح الدين و السعادة و المعاش و سعيه في إطعام الطعام و قلة النكاح و كثرة التزويج و الخفة حتى يصلح الحال لكل أمر و طيبة النفس
 


ما ينسب إليها من العلل و الأمراض

زحل : المرض و البلاء و المسكنة و الموت و العلل في المواضع الخفية و علة النقرس
المشتري : الأسقام و الزمانة و الحمى و تلف الحبلى بالطلق و الجنين بالسقوط و قطع الرحم
المريخ : الحرارة
الشمس : 
الزهرة :
عطارد :
القمر : كثرة العلل
 


دلالتها على طبقات الناس

زحل : أرباب الضياع و قهارمة الملوك و نساك الملل و الفسقة و العبيد و الثقلاء و المكدودون و الخصيان و اللصوص و الموتى و السحرة و الشياطين و الغول و من ساء عليه الثناء
المشتري : الملوك و الوزراء و الأشراف و العظماء و الفقهاء و التجار و الأغنياء و من يحمل و حسن عليه الثناء
المريخ : القواد و الأساورة و الجنود و المقاتلون و مساق الجماعة
الشمس : الملوك و العظماء و الرؤساء و القواد و أصحاب التدابير العظيمة و القضاة و الحكماء و جماعات الناس
الزهرة : الأشراف و الأغنياء و نساء الملوك و الزواني و الزناة و أولادهم
عطارد : التجار و الكتاب و أصحاب الدواوين و الخراج و المصارعون و العبيد
القمر : الملوك و الأشراف و الجوائر الشريفة و الحوامل و الأغنياء المذكورون
 


دلالتها على الأديان

زحل : اليهودية و تسويد الناس
المشتري : النصرانية و تبييض الثياب
المريخ : عبادة الأصنام و شرب الخمر و تحمير الثياب
الشمس : الإرتداد عن الدين كما في المجوس و عبدة الشمس
الزهرة : الإسلام
عطارد : مناظرة الفقهاء في كل دين
القمر : التدين بدين كل غالب
 


صورها التي تصورتها ( القدماء )

زحل : شيخ بيده اليمنى رأس إنسان و اليسرى كف إنسان, قد ركب ذئبا و هو يحرك الموتى بعصاه
و صورة أخرى راكب فرس أشهب على رأسه بيضة و بشماله ترس قد علا به وجهه و بيمناه سيف
المشتري : شاب بيمناه سيف مسلول و بيسراه قوس تسبيح و هو راكب برذون
و صورة أخرى رجل على كرسي غليظ عليه ثياب مختلطة الألوان و بيسراه حرز
المريخ : شاب راكب أسدين بيمناه سيف مسلول و بيسراه طبرزين
و صورة أخرى راكب فرس أشهب على رأسه بيضة و بشماله رمح عليه خرقة حمراء و بيمناه رأس إنسان و ثيابه حمر
الشمس : رجل بيده اليمنى عصا يتوكأ عليها كهيئة الترس راكب عجلة تجرها أربعة أثور و بيده حرز
و صورته الأخرى رجل جالس كالطوق قابض أعنة أربعة أفراس
الزهرة : إمرأة راكبة جمل و بين يديها بربط يضرب به
و صورتها الأخرى إمرأة جالسة مرخاة الشعر ذوائبها بيسراها و بيمناها مرآة تنظر إليها و في ثيابها خضرة و صفرة و عليها حلي طوق و خلاخل و إسورة
عطارد :شاب راكب طاووس بيمناه حية و بيسراه لوح يقرأه و صورته الأخرى رجل جالس على كرسي بيده مصحف يقرأه و على رأسه تاج و عليه ثياب خضر و صفر
القمر : إنسان ممسك بيمناه حية و بيسراه تنين كأنه يحسب ثلثمائة و على رأسه كالتاج راكب عجلة يحملها أربعة أفراس


دلالتها على الصناعات

زحل : البقعات و الفلاحة و عمارة الأرضين و المياه و قسمتها و أعمال الرطوبات و الدباغة و تقدير الأشياء و المواريث و حفر القبور و بيع ما يعمل من الحديد و الأسرب و العظام و الشعر و سودان العبيد, و من العلوم ما يؤدي إلى الشر, و من عمل السلطان ما يكون بالشر و الفقر و الوبال و الرقيق
المشتري : الأعمال النظيفة و الولايات الحسنة و العبادة و أعمال الخير و عبارة الرؤيا و الصاغة و مع الفضة و الذهب المكسورين و اللباس الأبيض و الثمار و الأعناب و قصب السكر
المريخ : ولاية الشرط و بيع الأسلحة و عملها و صناعة الحديد و سياسة الدواب و الأغنام و ذبحها و سلخها و البيطرة و مداواة الجراحات و ختان الصبيان و اللهو بالكلاب و مع الفهود و الخنازير و الذئاب و النحاس و المناجل و الزجاج و الصيادين و التلصص و النهب و قطع الطريق و إرتكاب المحارم و نبش القبور و سلب الموتى و السجن و العذاب و القتل
الشمس : الأخذ و الإعطاء و بيع الديباج
الزهرة : الأعمال النظيفة و حب الأسواق و التجارة و الوزن و الورع و التصاوير و الأصباغ و الصناعة و الخياطة و عمل العطر و بيع اللؤلؤ و حل الذهب و الفضة و المسك و الثياب البيض و الحمر و تعلم التيجان و الأكاليل و الرفق بالغناء و النغم و الألحان و ضرب الطنابير و العيدان و الملاعب
عطارد : التجارات و المبايعات و المشاركات و المقاسمات و المساحة و الحساب و النجوم و الكهانة و الهندسة للأشياء السماوية و الأرضية و الفلسفة و المناظرة و التعليم و الششعر و البلاغة و الحذق بالصناعات و لطف الكف و الحرص على الكمال في كل شيء و بيع الرقيق و الجلود و المصحف بكل درهم و دنانير و فلوس و الحجامة
القمر : الرسالات و الوكالة و المحاسبات و النفقة في الدين و السعي في كل شيء و الطب و الهندسة و العلوم العلوية و تقدير الأرضين و حلق الشعر و بيع الطعام و خواتم الفضة و الجواري الأبكار و يدل على الوباق و السحر
 


النور من قدام و من خلف (درجة)

زحل : 9
المشتري : 9
المريخ : 8
الشمس : 15
الزهرة : 7
عطارد : 7
القمر : 12
 


سـنـوهـا

زحل :
عظمى: 265
كبرى: 57
وسطى: 43.5
صغرى: 30

المشتري :
عظمى: 427
كبرى: 79
وسطى: 45.5
صغرى: 12

المريخ :
عظمى: 284
كبرى: 66
وسطى: 40.5
صغرى: 15

الشمس :
عظمى: 1461
كبرى: 120
وسطى: 39.5
صغرى: 19

الزهرة :
عظمى: 1151
كبرى: 82
وسطى: 45
صغرى: 8

عطارد :
عظمى: 461
كبرى: 76
وسطى: 47
صغرى: 20

القمر :
عظمى: 520
كبرى: 108
وسطى: 39.5
صغرى: 25

 


فـرداراتـهـا

* بالنهار:

الشمس: ي
مدة الشركة في فردار الشمس: 1 , 5 , 4 , 7
الزهرة: 8
مدة الشركة في فردار الزهرة: 1 , 1 , 21 , 5
عطارد: 13
مدة الشركة في فردار عطارد: 1 , 10 , 8 , 7
القمر: 9
مدة الشركة في فردار القمر: 1 , 3 , 12 , 21
زحل: 11
مدة الشركة في فردار زحل: 1 , 6 , 25 , 17
المشتري: 12
مدة الشركة في فردار المشتري: 1 , 8 , 17 , 3
المريخ: 7
مدة الشركة في فردار المريخ: 1 , 0 , 0 , 0

* بالليل:
القمر: 9
مدة الشركة في فردار القمر: 1 , 3 , 12 , 21
زحل: 11
مدة الشركة في فردار زحل: 1 , 6 , 25 , 17
المشتري: 12
مدة الشركة في فردار المشتري: 1 , 8 , 17 , 7
المريخ: 7
مدة الشركة في فردار المريخ: 1 , 30 , 0 , 0
الشمس: 10
مدة الشركة في فردار الشمس: 1 , 5 , 4 , 7
الزهرة: 8
مدة الشركة في فردار الزهرة: 1 , 1 , 21 , 5
عطارد: 13
مدة الشركة في فردار عطارد: 1 , 10 , 8 , 17
 

أعلى الصفحة                 الصفحة الرئيسية